السبت، 26 ديسمبر 2009

نقطة من أول السطر
كم هي كثيرة هذه الكتب التي تتحدث عن سيرة النبي والمشاق التي واجهها في سبيل هذه الدعوة دعوة الإسلام ونشر هذا الدين ولكن مهما وصف هؤلاء الكتاب ما وجه النبي من مشاق وكم التضحيات التي قدمها النبي لهذا الدين .
وكم نحن متقاعسون عن اداء الواجب وتقديم التضحيات في سبيل هذا الدين .
هذا الشعور لم يأتي إلي إلا بعد أن زرت غار ثور يوم الجمعة الماضية 25/12/2009 م وصعدت إلى هذا الغار البعيد جداً العالي جداً وما واجهته من مشقة وتعب لكي أصل إلى هذا الغار وكم التعب الجسدي الذي وجدته ، وتخيلت رضي الله عنها ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر وهي حامل في شهرها السابع وكم التعب الذي واجهته هذه المرأة كي توصل لهم الطعام .
وكم كان هذا الطفل بن سيدنا أبي بكر شجاعاً شجاعة لا تجدها هذه الأيام وعنده قوة تحمل كبيرة جداً لأن يتحمل هذه المشقة كل يوم يصعد إلى قمة هذا الجبل الصعب .
وشعرت وأنا أصعد أن هذا المجهود هو أقل شيء واجهة النبي في حياته وعندما نتحدث عن قصة الهجرة تجدنا نقول - ذهب النبي إلى غار ثور – وكأن غار ثور هذا شيء عادي والصعود له شيء عادي ولكن في الحقيقة الصعود لهذا الغار شيء في منتهي الصعوبة .
ونقول – ذهب النبي لغار ثور ليتخفى من المشركين – وهذه أيضاً مفهوم خطأ يعطيك إحساس بأن هذه الرسالة خطأ ولكنها على العكس أصح الرسالات ونبيها أصدق الرسل ولكن ذهب النبي إلى غار ثور كجزء من خطة موضوعة بحكمة وعناية بلغت من التخطيط مبلغة وأنها تبرز شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ذلك القائد المحنك صاحب التخطيط العالي الذي لا يترك شيء للظروف أبداً .
دروس من هذه الرحلة :
1- شخصية النبي صلى الله عليه وسلم وقدرته على التخطيط .
2- تضحية بيت أبو بكر كله في سبيل هذه الدعوة وهذا الدين بداية من ابنه محمد ثم أسماء وعامر بن فهيرة .
كيف رباهم أبو بكر على كل هذه المعاني كيف ربى زوجته على أن تتحمل عبء المنزل في غيابه وقد لا يأتي وكيف ربى أبناءة على هذا القدر العالي من تحمل المسئولية – نشتكي كثيراً من أن أبناءنا يقولون كل ما يقال أمامهم لخارج المنزل ولذلك لا نقول أمامهم أي شيء – على العكس محمد بن ابو يكر يعرف مكان النبي ومكان أبيه ولا يتحدث بل يأتيهم بأخبار قريش ما هذه التربية القوية على السمع والطاعة والسرية .
هذا نموذج لبيت مسلم ضحى كله في سبيل هذه الدعوة .
ولذلك كان عنوان هذا المقال نقطة ومن اول السطر حتى تكون بداية لحياة جديدة نعرف فيها ديننا حق المعرفة ونضحي في سبيله بالغالي والرخيص .
نبني بيوتنا على أسس من مبادئ الإسلام ونحمل هم هذا الدين .
نربي أبناءنا على التضحية في سبيل هذا الدين .
ديننا أولاً
نحقق مبادئنا
الله غايتنا والرسول زعيمنا والجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أسمى أمانينا

0 التعليقات: