الاثنين، 21 يوليو 2008

صناعة الرموز 1

فكرة صناعة الرمز أي كان نوع الرمز ( دعوي - سياسي - علمي – أدبي – فني – رياضي ) فكلها أنواع للرموز وقلت كيف تتم صناعة الرموز وما هي أنواعها وكيف نستفيد من هذه الصناعة في عصرنا هذا الذي ذابت فيه الرموز وأصبحت رموزنا أضعف من أنا تواجه الواقع وأن تأخذ قراراً مصيرياً .
ان الرموز على مر العصور كان لها تأثير في الحياة الاجتماعية والدينية والعلمية للمجتمع منذ عهد الرسالة بل على مر عصور التاريخ الإنساني وهنا أردت أن أتعرض لفكرة الرمز الدعوي أو الفكري وأيضاً السياسي .
لماذا اختفت من حياتنا هذه الرموز ولم نعد نجد لها أثراً في حياتنا لم نعد نسمع عن مفكر مثل جمال الدين الأفغاني أو محمد عبده أو مؤسس لدعوة مثل الإمام حسن البنا أو عالم مثل الدكتور مصطفي مشرفة أو عسكري مثل أحمد عرابي - أو كثيرين اختفوا بين صفحات كتب التاريخ ولم يعد يتحدث عنهم أحد إلا إذا احتاجوا لرأي هذا الرمز الذي يخدم قضيتهم – وهذا على ما أظن بسبب الأعلام الذي هو فعلاً أفيون الشعوب هو المخدر الحقيقي لتفكير الناس فالإعلام مثلا يبرز في كل برنامج نجيب الريحاني وما فعله لخدمة الفن المصري ونجوم الفن والرياضة وكأنهم بهذا يريدون أن يختزلوا رموزنا في هؤلاء لماذا لا نجد شاعر مثل أحمد شوقي أو أديب مثل العقاد أو وزير مثل طه حسين مع تحفظي علي أفكار طه حسين ولكنه رمز للطموح وهكذا وهذا ما يولد فينا نحن الشباب شيء خطير وهو أننا لا نستطيع أن نحلم بشيء ونحققه لأننا لا نجد رمزاً نقتدي به .
وحقيقة من نجدة يفعل هذا ويحافظ على رموزه هم جماعة الإخوان المسلمون فهم بارعون في هذا المجال في مجال صناعة الرموز وإحياءها.
فمن عرفنا برموز دعوتنا الإسلامية ( سلفنا الصالح ) ومن عرفنا برموز دعوتنا دعوة الإخوان المسلمين ومن يصنع رموزا جديدة للصمود رموزاً نثق بها ونعتمد عليها فلا تجد بلداً أو محافظة ألا وفيها رمز يلتف حوله الإخوان على العكس الدعوات الأخري أو المذاهب الأخرى فالذي ينظر إلى الرموز على ساحتنا منذ 50 عاماً من منذ جمال عبد الناصر وقد اختزلوا جميع الرموز من قبل الثورة في شخصه . والسادات رمز للفكر العسكري . هل هناك برموز ولو بحثنا لا نجد رمزا واحد نسمع كثيراً عن العلمانية ولكننا نسمع عنها مبادئ ولا نعرف لها رموزاً ضحت من أجلها .
فرحم الله رموزنا جميعاً ورحم الله الإخوان صناع الرموز .
وإلى اللقاء في المقالة القادمة نتحدث فيها عن كيفية صناعة الرمز ؟
محمد حامد عبد السميع – جدة – السعودية
M_angle_2007@yahoo.com

0 التعليقات: